دفاتر المتوسط
Volume 3, Numéro 2, Pages 221-243
2016-12-31

إستراتيجية تعزيز النزاهة الأكاديمية من وجهة نظر أساتذة الجامعة الجزائرية ( دراسة ميدانية لدى عينة من أساتذة جامعة أم البواقي)

الكاتب : سامية ابريعم .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على إستراتيجية تعزيز النزاهة الأكاديمية من وجهة نظر أساتذة الجامعة الجزائرية، وتكونت عينة الدراسة من (147) أستاذاً وأستاذة من مختلف كليات جامعة أم البواقي،وقد استخدمت الباحثة استبيان إستراتيجية تعزيز النزاهة الأكاديمية من وجهة نظر أساتذة الجامعة من إعدادها، وكشفت الدراسة على أن هناك استراتيجيات مقترحة من قبل أفراد عينة الدراسة لتعزيز النزاهة الأكاديمية أبرزها: - اعتماد لائحة ميثاق شرف للنزاهة الأكاديمية. - نشر ثقافة الأمانة الأكاديمية في الحرم الجامعي وخارجه. - تكريم كل من يلتزم بالقوانين والثناء على محاسنهم. - ترسيخ القيم الدينية. - توضيح وتفعيل القوانين واللوائح.

الكلمات المفتاحية

إستراتيجية، تعزيز، النزاهة الأكاديمية، أساتذة الجامعة الجزائرية