الذاكرة
Volume 6, Numéro 1, Pages 272-280

الشواهد في الدرس اللغوي العربي أهميتها أنواعها ووظيفتها

الكاتب : مليكة بن عطاء الله .

الملخص

الملخّص: تناولت هذه الورقة البحثية الشواهد في الدرس اللغوي العربي من حيث أهميتها، و أنواعها التي تعددت حسب اعتبارات مختلفة، كما تناولت وظيفة الشواهد التي تنوعت بين إفادة المتلقي، وإمتاعه، أو لإثبات وجود لفظة في لغة العرب، أو إظهار دلالتها. كما عرّجت الدراسة على الضوابط المختلفة التي وضعها علماء اللغة في استعمالهم للشواهد، ثم بينت لماذا كان الشاهد الشعري الأوفر حظاً في الاستعمال. الكلمات المفتاحية: الشواهد، وظيفة الشواهد، أنواع الشواهد، المثال. Résumé : La présente recherche traite les témoins dans la leçon linguistique arabe du point de vue leurs importances, ses types qui se sont multipliés selon des considérations diverses. Comme elle traite aussi la fonction des témoins qui s’est diversifiée entre le profit du récepteur voir sa plaisance ou bien de prouver l’existence du mot dans la langue arabe et de montrer sa signification. En outre, l’étude a fait apparaitre les différents arguments posés par les savants de la langue afin d’utiliser les témoins, et a également montré pourquoi le témoin poétique était le plus utilisé. Mots clés : Les témoins, fonction des témoins, types des témoins, l’exemple.

الكلمات المفتاحية

الشواهد، وظيفة الشواهد، أنواع الشواهد، المثال