الذاكرة
Volume 6, Numéro 1, Pages 209-227
2018-01-15

اختيار المحتوى التعليمي وعلاقته بالأهداف المسطرةفي منهاج المرحلة الثانوية (ثالثة ثانوي آداب وعلوم) عينة

الكاتب : عبد المجيد عيساني . حميدة بوعروة .

الملخص

الملخص: إن العملية التعليمية اليوم تعد فعلا اتصاليا هاما في الوسط الاجتماعي عامة والمدرسي منه خاصة،وهي اليوم بحاجة ماسة ،لاختيار محتويات تناسب كل مستوى دراسي ، الأمر الذي يستوجب دقة علمية ناجحة في ظل التسارع العلمي والتكنولوجي الحديث ، الذي يشهده العالم اليوم ،تتماشى مع أهداف مسطرة وفق ما تمليه أقلام الباحثين المتخصصين في الموضوع ، يحاول فيها المدرس تحريك وتوجيه قدرات المتعلم، عن طريق معارف علمية وممارسات تعليمية تحمل الكثير من القيم و السلوكات التي تخدم عملية التعلّم وتعزّزها، وفي ظل هذا التحول الكبير ، الذي تتخبط فيه منظومتنا التربوية في انتقاء محتويات المقررات الدراسية دون تسطير مسبق وواضح لأهداف دقيقة لها ،تتماشى ومتطلبات العصر ومرجعياتنا الفكرية والدينية والحضارية والاجتماعية ....الأمر الذي يجعلنا نتساءل عن مرحلة هامة من مراحل التعليم الثانوي كيف هي طبيعة الأهداف المسطرة في منهاج المرحلة النهائية من التعليم الثانوي ؟وهل تناسب هذه الأهداف النصوص المختارة في المقرر المعد لهذه الشريحة؟وهل استفاد متعلم هذه المرحلة التعليمية من المحتويات النصية المقررة له؟ ولأهمية الوضع انتقيت مرحلة _ثالثة ثانوي_ البكالوريا_ من مراحل التعليم لمدارسة ومناقشة أساسيات الموضوع :وهي طبيعة الأهداف المسطرة لهذه الفئة العمرية بالأخص، وبذلك ما يناسبها من محتويات دراسية معدة لها. الكلمات المفتاحية: المحتوى التعليمي، الأهداف، المنهاج، النصوص، الثانوية، المقررات Résumé: Aujourd'hui, le processus éducatif est une activité communicative importante au milieu social en général et au milieu scolaire en particulier. Il exige aujourd'hui un choix exact et approprié du contenu, pour qu'il puisse répondre aux objectifs soulignés à ce propos par des spécialistes, pour chaque niveau scolaire et qui nécessite une grande exactitude scientifique, dans un contexte marqué d'un progrès scientifique et technologique très accéléré. L'enseignant essaie d'inciter et guider les aptitudes de l'apprenant, à travers des connaissances scientifiques et pratiques éducatives qui comportent de nombreuses valeurs et comportements qui servent et renforcent le processus d'apprentissage. Compte tenu de ce grand changement survenu , et qui a perturbé notre système éducatif et l'a conduit à choisir des contenus des programmes sans un soulignement précis des objectifs qui doivent répondre aux exigences de l'époque et respecter nos références intellectuelles, religieuses, civilizationnelles et sociales ... ce qui nous pose une question sur un stade important de l'enseignement secondaire, Quelle est la nature des objectifs du stade final de l'enseignement secondaire? Ces objectifs sont-ils adaptés aux textes choisis dans le programme préparé pour cette classe? L'apprenant a-t-il bénéficié des contenus textuels du programme ? Etant donné que situation de l'enseignement est délicate nous avons choisi un stade très important de l'enseignement secondaire, la 3éme année secondaire –qui connait les épreuves du baccalauréat- pour étudier et discuter les détailles de la question, à savoir la nature des objectifs fixés pour ce groupe d'âge en particulier, et donc les contenus appropriés de l'étude préparés pour cette catégorie d'élèves Mots-clés: Contenu éducatif, objectifs, curriculum, textes, secondaire, cours.

الكلمات المفتاحية

المحتوى التعليمي، الأهداف، المنهاج، النصوص، الثانوية، المقررات