مجلة الآداب و اللغات
Volume 15, Numéro 1, Pages 161-171
2015-10-26

تجويد التحصيل في اللغة العربية من منظور المقاربة بالكفاءات

الكاتب : سيواني عبد المالك .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على أهم العوامل الداعمة لتطوير الأداءات التعليمية/التعلمية لتجويد التحصيل في اللغة العربية في ضوء المقاربة بالكفاءات، ناظرا في سبل توظيفها للاستفادة من أدواتها الإجرائية حتى يغدو التدريس في ظلها تمهيرا و ليس تلقينا، إبداعا و ليس إتباعا. و قد خلص البحث إلى أن نجاح هذه المقاربة في تعليمية اللغة العربية مرهون بتوفر جملة من المقومات الذاتية و الموضوعية منها ما هو مرتبط بالتأطير البيداغوجي و المحتوى التعليمي و الطرائق التدريسية و المنهاج التربوي، و منها ما له صلة بالمتعلم نفسه و بمعايير التقويم. كما بين البحث أن التدريس في منظور هذه المقاربة الجديدة يعتمد على التصور البنائي الذي يجعل المتعلم في وضعيات إدماجية ذات دلالة، قصد هيكلة تعلماته لاكتساب قدرات جديدة في اللغة تمكنه من إنتاج نصوص في مختلف أشكال التعبير، لأن الغاية في هذا المسعى البيداغوجي هو تجويد التحصيل اللغوي، الذي أساسه ليس إعادة القول أو حتى إعادة الفعل، بل هو إعادة الاستعمال في سياق آخر أثناء مواجهة وضعية/مشكلة، والمتعلم في نهاية المسار التعليمي يقوم على أساس ما يستطيع القيام به و ليس على أساس ما يحمله من معارف لغوية نظرية فقط.

الكلمات المفتاحية

التحصيل - اللغة العربية - المقاربة بالكفاءات