آفاق علمية
Volume 10, Numéro 3, Pages 352-363

تطوير المناهج الدراسية وأهميته في جودة التعليم

الكاتب : عبد العزيز ناصري . لطيفة لمطوش .

الملخص

ملخص: تناولت هذه الدراسة التعريف بالمناهج الدراسية وتطويرها وأهميتها في جودة التعليم، إذ يعتبر المنهج جزء فرعي من منظومة التعليم العام، وفق خطة علمية شاملة لمؤسسة تعليمية أو جامعية لتزويد الطلاب والدارسين بمعلومات قصد الوصول إلى الغاية المنشودة من التعليم والتعلم، تمَّ اعتماد المنهج الوصفي التحليلي في التطرق إلى عناصر هذا البحث مع الإشارة إلى التجربة الكورية الرائدة في مجال تطوير التعليم وأهم الدروس المستفادة منها والمتمثلة في تبني رؤية واضحة لتطوير التعليم وتحقيق الجودة الشاملة له في الجزائر من أجل النهوض بكافة الأصعدة التكنولوجية، الاقتصادية، الثقافية، الاجتماعية ...الخ Abstract This study identified the education curriculum, its development and its importance in the quality of education. The education curriculum is a subset of the public education system according to a comprehensive scientific plan for the educational institution or university to provide students with information in order to reach the goal of teaching and learning. The analytical descriptive approach was adopted in addressing the elements of this article with reference to the leading Korean experience in the field of educational development, in addition to the most important lessons that Algeria can benefit from, which represented in adopting a clear vision for developing education and achieving its overall quality in Algeria in order to promote all fields: technological, economic, cultural, social, …etc.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التعليم، المناهج، التطوير، الرؤية. ; Keywords: Education, curriculum, development, vision.