آفاق علمية
Volume 10, Numéro 3, Pages 177-195
2018-12-08

تحليل أهداف منهاج مادة علوم الطبيعة و الحياة للسنة الرابعة متوسط في ضوء تصنيف بلوم المعدّل (r.b.t).

الكاتب : بلقاسم موهوبي . أحمد قندوز .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أهداف منهاج مادة علوم الطبيعة والحياة لمستوى الرابعة متوسط بالجزائر و ذلك بدلالة مؤشراتها؛ لغرض الكشف عن المستويات المعرفية التي تمثلها وفق تصنيف بلوم ( Bloom ) المعدل (R.B.T) ، تكونت عينة الدراسة من أهداف منهاج المادة والبالغ عددها 50 هدفاً ؛ لتحقيق هدف الدراسة اعتمد الباحثان بطاقة تحليل المحتوى في ضوء التصنيف المذكور والمكوّن من بعد العمليات المعرفية وبعد المعرفة . أظهرت النتائج أنّ نسبة العمليات العقلية المفعّلة ضمن أهداف منهاج المادة جاءت مرتبة على النحو التالي : يتذكر معرفة الحقائق (34.00%)، يفهم معرفة الحقائق(08.00 %)، يتذكر المعرفة المفاهيمية (12.00 %) ، يفهم المعرفة المفاهيمية (30.00 %) ،تلتّها نسبة العمليات العقلية المفعّلة في فئات: يتذكر المعرفة الإجرائية (02.00 %) ،يفهم المعرفة الإجرائية (02.00 %) ، يطبق المعرفة الإجرائية (02.00 % ) ، يُحلل المعرفة الإجرائية (04.00 %)، يُحلل معرفة الحقائق (04.00 % ) ، يُحلل المعرفة المفاهيمية (02.00 % ) ، في حين لم يتم تفعيل بعض الفئات ذات المستوى الأعلى:يقوّم و يبتكر معرفة الحقائق والمعرفة المفاهيمية والمعرفة الاجرائية ومعرفة ما وراء المعرفة ؛ يتذكر ويفهم و يُطبق و يُحلل معرفة ما وراء المعرفة.

الكلمات المفتاحية

تحليل؛أهداف منهاج مادة علوم الطبيعة والحياة ؛ تصنيف بلوم المعدل( R.B.T).