آفاق علمية
Volume 10, Numéro 3, Pages 141-162

الآثـــــــــــــــــــــــار النفسية المترتبة عن إصلاح المنظومة التربوية من وجهة نظر أســــــــــاتذة المراحل ما قبل التعليم الجامعي " دراسة ميدانية ببلديات غرداية و متليلي و زلفانة"

الكاتب : عبد الحميد جديد . حورية لبوابي .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن الآثار النفسية الإيجابية و السلبية المترتبة عن الإصلاحات الأخيرة في المنظومة التربوية من وجهة نظر مدرسي مراحل التعليم ما قبل الجامعي بدءاً من الموسم الدراسي 2003/ 2004، و ذلك انطلاقا من التساؤل العام: - ما هي الآثار النفسية المترتبة عن الإصلاحات الأخيرة للمنظومة التربوية من وجهة نظر مدرسي مراحل التعليم ما قبل الجامعي؟ و من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الاستكشافي لمناسبته لموضوع الدراسة، و عليه تم إعداد إستبانة مفتوحة لتحديد الآثار النفسية الإيجابية و السلبية المترتبة عن الإصلاح في المنظومة التربوية و التي تم اختيارها بطريقة عشوائية و تمثلت في 120 مدرسا و مدرسة من أصل 1652، ببلديات غرداية و متليلي و زلفانة . و بعد تحليل النتائج إحصائيا باستعمال برنامجEXCEL 2007 و برنامج SPSS19 ,0 توصلت الدراسة إلى تحديد الآثار الإيجابية و السلبية لكل جانب و المتمثلة في، 09 آثار إيجابية للجانب العقلي، 03 آثار سلبية للنفس الجانب، أما الجانب الجسمي فتحصلنا على، 03 آثار إيجابية و 05 آثار سلبية، و في ما يخص الجانب العاطفي فوجدنا 03 آثار إيجابية و 07 آثار سلبية. Abstract: The present study aims at releasing the positive and negative psychological effects of the recent reforms in the educational system from the point of view of pre-university teachers starting from the 2003/2004 academic year, based on the general question: - What are the psychological effects of the recent reforms of the educational system from the point of view of pre-university teachers? In order to achieve the objectives of the study, the researcher relied on the exploratory approach to the subject of the study. Accordingly, an open questionnaire was prepared to determine the positive and negative psychological effects of the reform in the educational system, which was randomly selected and represented 120 teachers among 1652, in the municipalities of Ghardaia, Metlili and Zelfana. After analyzing the results statistically using EXCEL 2007 and SPSS19, 0 the study determined the positive and negative effects of each side, namely, 09 positive effects of the mental side, 03 adverse effects of the same side, the physical side we received 03, positive effects and 05 negative effects. As for the emotional side, we found 30 positive effects and 7 negative effects.

الكلمات المفتاحية

الآثار النفسية ; الإصلاح ; المنظ ; مة الترب ; ية