مجلة الحكمة للدراسات الاجتماعية
Volume 2, Numéro 4, Pages 238-264
2014-06-01

واقع نظام "ل.م.د" في الجامعة الجزائرية: دراسة وصفية تحليلية

الكاتب : أحمد دريدش .

الملخص

تبنت الجزائر نظاما تعليميا جديدا عرف بنظام "ل.م.د"، حيث شرعت بعض الجامعات في تطبيقه ابتداء من سنة 2004، ثم عمم تدريجيا على مختلف الجامعات الجزائرية، وذلك من أجل مواكبة التطورات التي أحدثتها المنظومة الجامعية العالمية، وتوحيد الشهادات والدرجات العلمية مع الأخذ بعين الاعتبار بعض خصوصيات المجتمع المحلي. تناولت هذه الدراسة طبيعة نظام "ل.م.د" والسياسات التعليمية المنتهجة في عملية التقييم والتدرج، وتم تقييم تطبيق هذا النظام ومدى استجابته ومساهمته في حل المشكلات التي تعاني منها الجامعة الجزائرية ومسايرتها لعجلة التنمية. اعتمد هذا البحث على تحليل الوثائق الرسمية والأكاديمية التي تناولت هذا النظام، وتمت عملية التقييم بناء على آراء عمداء الكليات ورؤساء الأقسام والأساتذة حول هذا النظام. ومن النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة هو أن تطبيق هذا النظام في الجزائر لم يحقق الأهداف المرجوة منه وذلك بسبب عدم توفر المناخ المادي والبشري. فالجامعة الجزائرية ما زالت تعاني من نقص المرافق البيداغوجية كالمخابر، قاعات الأنترنت، المكتبات المتخصصة، نقص التأطير،غياب النصوص القانونية التي تضبط كيفية الانتقال من طور إلى آخر وغياب الشريك الاقتصادي. كما أن سياسة التقييم المنتهجة لم تحقق نوعية التكوين المرجوة كون أن طرق التقييم والتدريس المتبعة لا تختلف عن تلك التي كانت متبعة في النظام الكلاسيكي رغم الاختلاف الواسع بين النظامين في المخرجات التعليمية.

الكلمات المفتاحية

ل.م.د نظام ل.م.د الجامعة الجزائرية