العلامة
Volume 1, Numéro 3, Pages 105-116
2016-12-01

واقع النص في الدرس العربي

الكاتب : ليلى سهل .

الملخص

تقوم الدراسات اللغوية الحديثة على النص الذي يعد ممثلا شرعيا للغة لأنه أرض خصبة لذلك، ويسمح تحليله بالانفتاح على نص متکامل متسق ومترابط يحتكم الى علاقات معينة بين المتتاليات الجملية، وإلى آليات تصنع ترابطه الذي يستهوي القارئ ، ويدعوه للولوج إلى عالمه العجيب المتناسق. فقد غدا النص مجالا خصبا حيويا، لذلك ظهرت مدارس لغوية معاصرة كانت أحدثها المدرسة البنيوية، والتي، كان اهتمامها نصبا على الجملة بوصفها الوحدة اللغوية الكبری، فتجاوزتها لتصل إلى وحدة اكبر متمثلة في النص لذلك سنتطرق في هذه الدراسة إلى واقع النص ، من خلال التطرق إلى مفاهيمه المختلفة في الدرس العربي الكلمات المفتاحية النص -العرب ، الدرس- القدامى - المحدثين

الكلمات المفتاحية

النص -العرب ، الدرس- القدامى - المحدثين