مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 2, Numéro 3, Pages 62-82
2017-12-30

دور نظام المعلومات التسويقية في تخطيط الحملات الإعلانية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية

الكاتب : مراد شريف .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى ابراز دور نظام المعلومات التسويقية في تخطيط الحملات الإعلانية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بمناقشة الأطر النظرية للبحث التي احتوت المقاربات التالية: نظام المعلومات التسويقية، الإعلان، علاقة نظام المعلومات التسويقية بتخطيط الإعلان في الجزء النظري، لنعرج بعد ذلك في الجانب الميداني لمحاولة بحث إمكانية تأثير نظام المعلومات التسويقية على عملية تخطيط الحملات الإعلانية في المؤسسات الجزائرية، من خلال اختيار عينة عشوائية من الإداريين تتكون من 50 إداري يعملون في مجموعة من المؤسسات الجزائرية على اعتبار أن هذه الفئة هي التي تبادر بصناعة القرارات في المؤسسة محل الدراسة. وقد اعتمدنا لتحقيق هذا الغرض الاستبيان كأداة أساسية، وللتمكن من الحصول على نتائج ذات دلالة اعتمدنا الأسلوب الإحصائي من خلال جملة من المؤشرات على غرار: المتوسطات الحسابية، الانحراف المعياري، معامل التشابه، معامل الارتباط، معامل التحديد. وهذا لتحقيق أهداف البحث واثبات الفرضيات المطروحة.

الكلمات المفتاحية

نظام المعلومات التسويقية، الإعلان، تخطيط الإعلان.