مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 3, Numéro 2, Pages 208-216
2018-06-20

درجة ممارسة أساتذة التربية البدنية والرياضية لأساليب الثواب والعقاب المستوحاة من السنة النبوية

الكاتب : خلافي عزيز . بلجوهر فيصل .

الملخص

ملخص الدراسة تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة أساتذة التربية البدنية والرياضية لأساليب الثواب والعقاب المستوحاة من السنة النبوية من وجهة نظر تلاميذ المرحلة الثانوية،أولا من خلال إظهار أهم الأساليب المستخدمة للثواب والعقاب في الإسلام إسقاطا على أساتذة التربية البدنية والرياضية والوقوف عليها، ثم قياس درجة ممارسة الأساتذة لهذه الأساليب،حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي من عتبة متكونة من 665 تلميذ وتلميذ في المرحلة الثانوية واستخدام إستبانة متضمنة المجالين هما: - ممارسة أساتذة التربية البدنية والرياضية لأهم أساليب الثواب - ممارسة أساتذة التربية البدنية والرياضية لأهم أساليب العقاب وأشارت نتائج الدراسة إلى: - مجال ممارسات أساتذة التربية البدنية والرياضية لأساليب العقاب حصل على وزن نسبي قدره (.67.32%) يليه مجال ممارسة أساتذة التربية البدنية والرياضية لأساليب الثواب بوزن نسبي (62.57%). - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة أساتذة التربية البدنية والرياضية لأساليب الثواب والعقاب تعزى لمتغير الجنس. وعلى ضوء هذه النتائج يوصي الباحث بما يلي: - توجيه الأساتذة وأساتذة التربية البدنية والرياضية بالخصوص على الإقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم في أقوالهم وأفعالهم. - إعلام الأساتذة بالآثار المترتبة على استخدام أساليب العقاب والثواب خاصة لما يتركه من أثر أفضل على المتعلمين. - إجراء عمليات تقويمية ( من خلال بطاقات تقويم ذاتي) لمدى استخدام أنجع أساليب (الثواب والعقاب). - تبادل الخبرات بين الأساتذة التربية البدنية والرياضية من خلال الزيارات والأيام التكوينية. - وضع برامج إعدادية وتكوينية لإطلاع أساتذة التربية البدنية والرياضية على أنجع الأساليب التربوية في التعامل مع تلامذتهم. الكلمات المفتاحية: الثواب – العقاب- التربية البدنية و الرياضية- السيرة النبوية- المراهقة Abstract This studyains to identify the degree of educationphysical and sportif teacher’s practice for arousal of an interest and intimidation methods as it has been stated in the sunrah. This study has been based in secondaryschoolstudents in chlef. This wasthroughexplaining the concept of arousal of an interest and intimidation in islam and measuring the extend of educationphysical and sportif teacher’s practice. The researcher has used the avalytical and descriptive approach, the study souples include (665) male and femalestudentsfromthesecondaryschoolsfrom center chlef. A quastionaire has been used as a major tool for the study and itincludestwosides : - E.p.steacher’spractise for the most important methods of interest arousal. - E.p.steacher’s practise for the most important methods of intimidation the results : the e.p.s teacher’s practise methods of interest arousal has got the highest percentage(.67.32%) and with intimidation with a persentage of )62.57%(. - There are no statical differences to the ex factor in the extend of secondary e.p.s teacher’s practise the interest and intimidation methods. - Departing on lat results the researcher recommends the following . - Informing e.p.s teacher’s the effects that result from using the interest arousal and intimidation methods on pearness. - Guiding e.p.s teacher’s to follow our prephet in this words and deeds. - Encouraging e.p.s teacher’s to be open to each other and to exchange visits and experience too.

الكلمات المفتاحية

الاثابة ; العقاب ; السيرة النب ; ية ; التربية البدنية ; المراهقة