مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 3, Numéro 2, Pages 133-149
2018-06-20

دور الرعاية الرياضية في الرفع من الأداء التسويقي للمؤسسات الإنتاجية -دراسة حالة مؤسسة كوندور إلكترونيك -

الكاتب : موزاوي عبدالقادر . نشاد حكيم .

الملخص

في سياق اقتصادي يتميز بالاضطرابات و التغيرات التي تطرأ على المستهلكين والتحولات الاجتماعية والثقافية ، تجد المؤسسة نفسها في حاجة إلى تشكيلة متنوعة من الوسائل مع مختلف المتعاملين في بيئتها. و إلى جانب وسائل الاتصال التقليدية على غرار: الإشهار و الترقية و العلاقات العامة و التسويق المباشر، تكتسي الرعاية أهمية متزايدة في اتصال المؤسسة، حيث تسمح هذه التقنية الحديثة بتغطية النقائص الموجودة في الطرق الكلاسيكية، و على الرغم من ذلك يعتقد المختصون أن الرعاية تملك وسائل تشبهها على عدة مستويات و على هذا الأساس يملك المكلف بالإعلانات الخيار في أن يشارك سواء في حدث رياضي أو ثقافي أو غيره.كما تتوفر في هذه التقنية عدة أنواع من المساعدات المادية ( قروض، تجهيزات...الخ ) و الإعلانات المالية (تربصات ،نقل..) و ذلك في شكل نفقات تأخذها المؤسسة على عاتقها. إن الرعاية الرياضية قد تهدف إلى تثمين صوره المؤسسة على مستوى الجمهور و المساهمة في تقديم الدعم للمتعاملين الاقتصاديين المعنيين. إن هذا يؤدي بنا إلى القول أن الميدان الملائم للرعاية يتمثل في الرياضة لأنه يصل إلى شريحة واسعة من الجماهير الشعبية ومهما كانت الدوافع و الأهداف ووسائل الاتصال، يمكن للرعاية أن تمثل دعما لا يستهان به في أعمال الاتصال التقليدي. In an economic context characterized by turmoil and changes in consumer and social and cultural transformation, the institution itself in need of a variety of ways with the various dealers in the environment. And alongside traditional means of communication along the lines of: publicity and promotion, public relations and direct marketing, care increasingly important in the enterprise network, where these modern technique allows to cover deficiencies in the classic ways, and though specialists believe that the care have the means like them on several levels, and on this basis has the charge of advertising the option to participate in either a sports or cultural event or Gerh.kma available in this technique several types of material assistance (loans, equipment ... etc) and financial ads (stage, transfer ..) and in the form of the expenses of the organization take on it customers economists concerned. This leads us to say that the proper field care is innovative in the sport because it reaches a large segment of the popular masses and whatever the motives and goals and means of communication, can take care of that represents a significant work in traditional contact support.

الكلمات المفتاحية

الرعاية الرياضية -التنافسية-الأداء-التسويق الرياضي-الكفاءة-الترويج-الزبون