مجلة الحكمة للدراسات الاجتماعية
Volume 3, Numéro 5, Pages 90-100
2015-01-01

دور التعلم التنظيمي في تفعيل إدارة التميز بالمنظمة

الكاتب : عائشة سعدي .

الملخص

التعلم التنظيمي من المفاهيم الإدارية الحديثة، بحكم أنه عملية تتم في كافة المستويات الإدارية الموجودة داخل المنظمة، وذلك راجع إلى أهمية هذه العملية التنظيمية التي تساعد المنظمة على تجديد قدرتها في مجال انجاز المهام الموكلة للعاملين بها، إذ أن إستراتيجية التعلم التنظيمي لها دور فعال في تحفيز عمال المنظمة وحثهم على إحداث ما يسمى بالتميز سواء للخدمات أو المنتجات التي يعملون على تقديمها، وعليه فالتعلم التنظيمي عملية أو مجموعة من العمليات والأنشطة التي تسعى المنظمة من خلالها إلى تحسين قدراتها وتفعيل علاقتها مع بيئتها سواء الداخلية أو الخارجية مع تعبئة العاملين ليكونوا وكلاء لمتابعة المعرفة و توظيفها في المنظمة لإحداث التطور المستمر، وبالتالي وجود ما يسمى بإدارة التميز لهذه المنظمة.

الكلمات المفتاحية

التعلم التنظيمي، إدارة التميز، المنظمة.