المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 1, Numéro 2, Pages 43-60
2018-01-01
الكاتب : منال رداوي .
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز ثقافة الطفل التلفزيونية باعتبارها إحدى الثقافات الفرعية في المجتمع التي تجسدها عملية المشاهدة التلفزيونية لبرامج الأطفال،حيث تبرز ثقافة الطفل العربي اليوم في عالم مليء بكثير من التحديات يبرز لنا حقيقة رئيسية أن التلفزيون أصبح من وسائل التثقيف الرئيسية بالإضافة للأسرة والمدرسة نظرا لما ينفقه الأطفال من وقت لا يستهان به أمام شاشته الصغيرة ولاعتماد جوانب من تكوينهم النفسي والاجتماعي والثقافي عليه بشكل من الأشكال. على هذا الأساس قمنا بإجراء دراسة استطلاعية بالإعتماد على أداة استمارة الاستبيان على عينة من الأطفال بمدينة المسيلة لمعرفة التأثير الذي تمارسه برامج الأطفال في التلفزيون الجزائري على ثقافة الطفل، وذلك من خلال الاعتماد على مقترب نظري يتماشى وطبيعة الدراسة والمتمثل في نظريتين أساسيتين هما نظرية الغرس الثقافي والتعلم الاجتماعي .
برامج الأطفال،التلفزيون الجزائري،ثقافة الطفل،الغرس الثقافي،التعلم الاجتماعي
منال رداوي
.
ص 212-232.
قاسحي فيروز
.
ص 110-126.
بن ناولة محمد
.
الغرام جهاد
.
ص 214-244.
بعلوج زينب
.
ص 909-929.
بوسيالة زهير
.
ص 353-368.