مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 2, Numéro 4, Pages 110-130
2014-06-01

المؤشرات البيداغوجية و تحقيق الصحة النفسية المدرسية دراسة ميدانية في مؤسسات التعليم الإلزامي

الكاتب : مبدوعة طوطاوي .

الملخص

يتفق الكثير من الباحثين على أنّ التوافق النفسي للفرد يعبر عن صحته النفسية، حيث تعرف الصحة النفسية بأنها حالة التوازن النفسي للفرد في ظرف أو ظروف معينة، إذ ترتبط بمجموع العوامل المحيطة بالفرد والتي تؤثر عليه، منها الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، والشخص ذو الصحة النفسية الجيدة هو الشخص القادر على التكيف مع مختلف وضعيات الحياة من إحباط وأفراح واجتياز الأوقات الصعبة أو حل المشاكل المحيطة به. فهي تعني إذن التوافق الاجتماعي والتوافق الذاتي و الشعور بالرضا والسعادة والحيوية والاستقرار بالإضافة إلى الإنتاج الملائم في حدود إمكانية الفرد وطاقته. نجد نفس الوضعية يعيشها التلميذ في المحيط المدرسي لتحقيق الصحة النفسية المدرسية، فالتوافق النفسي للتلميذ له صلة وثيقة بنجاحه المدرسي، فهو يرتبط ارتباطا وثيقا بمثابرته على عمله و تحمسه له ونجاحه المستمر في مساره الدراسي، وعلامات الصحة النفسية المدرسية للتلميذ تتمثل في مدى توافقه مع محيطه المدرسي من خلال علاقاته مع زملائه ومدرسيه ومع المناهج المدرسية والجو المدرسي بصفة عامة، دون أن نغفل عن المحيط الخارجي للتلميذ المتمثل في الأسرة والحي والأصدقاء، والذي يساهم أيضا في تحقيق التوافق المدرسي للتلميذ و النجاح المستمر له.

الكلمات المفتاحية

المؤشرات الصحة النفسية مؤسسات التعليم