مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 2, Numéro 4, Pages 76-88
2014-06-01

مستوى إدراك الشباب الجامعي لمفهوم العولمة وعلاقته بالهوية الثقافية و الانتماء الوطني (دراسة ميدانية مقارنة)

الكاتب : كوثر بن ناصر . مليكة بن بردي .

الملخص

اهتمت الدراسة الحالية للتعرف على مستوى ادراك الشاب الجامعي الجزائري لمفهوم العولمة والهوية الثقافية والانتماء مركزة في ذلك على الفروق التي تعزى لكل من التخصص بين التخصصات التكنولوجية والاجتماعية من جهة وبين الإناث والذكور من جهة وبين طلبة الشمال وطلبة الجنوب من جهة أخرى. لقد تم تطبيق هذه الدراسة على عينة مكونة من 344 طالب و طالبة من كل قسم التكنولوجيا وقسم العلوم الاجتماعية بولاية الوادي وبين طلبة العلوم التكنولوجية والاجتماعية بولاية المدية، أما الأدوات المستخدمة في البحث فكانت عبارة عن استبيانات مصممة من طرف الدكتور شريف علي حماد 2005 وهي على التوالي: استبيان إدراك مفهوم العولمة، استبيان إدراك مفهوم الهوية الثقافية واستبيان إدراك مفهوم الانتماء الوطني، ولأغراض التحليل الإحصائي استخدمت الدراسة معامل الارتباط، و (T,test).

الكلمات المفتاحية

الإدراك الوعي الهوية الثقافية الإنتماء الوطني الشباب الجامعي