مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 2, Numéro 3, Pages 314-327
2014-01-01

علاقة التحصيل الدراسي واستعمال الألعاب الالكترونية لدى عينة الاطفال

الكاتب : فتيحة بلمهدي . مليكة بكير .

الملخص

يشهد العالم تقدما تكنولوجيا عظيما خاصة في مجال تكنولوجيا الاتصال .حيث اختزلت معه المسافات وذابت على إثره الحدود الثقافية والسياسية ليصبح العالم بأسره كقرية صغيرة ويصبح الجاهل هو الشخص الذي لا يواكب عصر الرقمنة ولا يفقه التعاطي مع احدث الأجهزة في هذا المجال و هو ما يطلق عليه مصطلح الأمية الرقمية .إذ أصبح من الضروري وخاصة لأجيال المستقبل أن يفقهوا استعمال هذه الأجهزة الحديثة كأجهزة الكمبيوتر والهواتف النقالة حتى لا يسبقهم الزمن و يضيعوا وسط زحمة التقدم العلمي الرهيب. فقد أكد الكثير من الباحثين على فوائد هذه الأجهزة خصوصا ألعاب الفيديو والكومبيوتر بالنسبة للأطفال. فحسب أبو العينين( 2010) تمثل الألعاب الإلكترونية مصدرًا مهمًّا لتعليم الطفل؛ إذ يكتشف من خلالها الكثير، وتشبع خياله بشكل لم يسبق له مثيل، كما أن الطفل أمام الألعاب الإلكترونية يصبح أكثر حيوية ونشاطًا. إذ تعطي هذه الأجهزة للطفل فرصة التعامل مع التقنية الحديثة، مثل الإنترنت وغيرها من الوسائل المتطورة، و تعلمه التفكير العلمي الذي يتمثل في وجود مشكلة ثم التدرج في حلها.

الكلمات المفتاحية

التحصيل الدراسي الألعاب الإلكترونية الأطفال