مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 2, Numéro 3, Pages 202-233
2014-01-01

علاقة العمل الإنفعالي بالإحتراق النفسي لدى موظفي خدمة الزبائن

الكاتب : عبد الحميد عشوي .

الملخص

خلال العشريات السابقة من القرن الماضي كان يطلب من العمال -في شكل تعليمات- ترك انفعالاتهم في المنزل، هذه الملاحظة التي أشارت إليها باميلا جونسون Pamela Johnson وجولي إندفيك Julie Indvik (1999) تصف الموقف المشترك الذّي تم تبنّيه من طرف أرباب العمل حيال الانفعالات في ميدان العمل، وقد أستلهم هذا الموقف من التيار الفلسفي الغربي المستوحى من فكر أفلاطون (429 – 347 قبل الميلاد) الذّي يرى بأنّ الفكر المستند إلى العقل يختلف عن الانفعالات، التي تقف كعائق أمام التفكير العقلاني. ففي جمهورية أفلاطون يمثّل الأمير الفيلسوف المثالي المتميز بالتفكير العقلاني، لأنّ الانفعالات لا تنطبق إلاّ على الجنود والعمال.

الكلمات المفتاحية

الإنفعال الإحتراق النفسي خدمة الزبائن