مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 2, Numéro 3, Pages 64-90
2014-01-01

أثر التوجيه المدرسي على الدافعية للإنجاز ومستوى الطموح للشعب العلمية والأدبية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

الكاتب : ذهبية العرفاوي .

الملخص

تقتضي الهيكلة الجديدة للتعليم الثانوي العام والتكنولوجي بأهدافها البيداغوجية والتكوينية ومضامينها التعليمية تكييف معايير التوجيه للتوفيق بين رغبة التلميذ وكفاءاته الحقيقية ومتطلبات المجتمع وضبط تدفق التلاميذ وفقا لما ينص عليه المنشور الذي يحدد الترتيبات التي يجب إعتمادها في توجيه تلاميذ الجذعين المشتركين للسنة الأولى من التعليم الثانوي إلى مختلف الشعب. إقتضت الترتيبات المذكورة تعديلات على كل من بطاقة الرغبات وبطاقة المتابعة والتوجيه ومجموعات التوجيه من حيث المواد المشكلة لها والمعاملات المسندة لكل منها (وزارة التربية الوطنية / إجراءات إنتقالية لتوجيه التلاميذ إلى شعب السنة الثانية من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي /2005).

الكلمات المفتاحية

الشعبة العلمية الشعبة الأدبية الطموح أثر التوجيه التوجيه المدرسي