مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 1, Numéro 1, Pages 163-186
2013-01-01

استراتيجيات الإشراف التربوي في تقييم عملية التدريس عند مفتشي التربية في مرحلتي التعليم الابتدائي والمتوسط

الكاتب : علي فيلالي .

الملخص

إن أشكال التقييم ونظمه نشأت وتطورت وفق الأعمال التي سادت عن التدريس في السبعينيات من القرن الماضي غير أن العمل الأساس في هذا الشأن يرجع إلى العمل الذي اضطلعت به هنتر( 1982) بما سمي بالتدريس للإتقان، وكذلك ما واكب هذه الأعمال من البحوث عن تعلم التلميذ و تحصيلهِ. إن كافة المدرسين المحدثين والقدامى يخضعون لنفس المعايير إذ لا تمييز بينهم فيما يخص الممارسات التي يتعرضون لها من جراء التقييم لمهامهم حيث يعمل القائم على الإشراف التربوي بمجموعة من المواصفات التي تتمثل في قائمة المراجعة والتي يستوي فيها الجميع القديم والجديد، كما أن الإدارة التربوية يقع على عاتقها مسؤولية ضمان الفعالية في حدودها الدنيا ثم تسعى المديرية بمقاطعاتها التعليمية لضمان المهارة والامتياز بأعمالها المتعلقة بتقييم المدرس وتطويره مهنياِ. في نظام التفتيش التربوي الجزائري يتمثل تقييم التدريس في مشاهدة درس من الدروس النظرية أو التطبيقية وتقدير للطرق والوسائل المستعملة ولنتائج المسجلة يتم التقييم للجوانب السابقة من العملية بناء على الملاحظات المسجلة وعلى ضوء الحوار والمناقشة بعد الدرس بين الأستاذ والمفتش. وتسمح الجلسة التي تلي الدرس بالتقييم لعملية التدريس التي تقف على مواطن الخلل وكيفية علاجها وإحصاء للجوانب الايجابية وتفعيلا التوجيهات. وتتوج العملية بعد الجلسة بتحرير تقرير كتابي عن هذه الزيارة التفتيشية متضمنا للجوانب الهامة من المشاهدة والملاحظات و التوجيهات مع وضع علامة تقديرية.

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات الإشراف التربوي التدريس مفتش التربية التعليم الإبتدائي التعليم المتوسط