مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 1, Numéro 1, Pages 125-145
2013-01-01

جودة التعليم الالكترونى فى مؤسسات التعليم العالي

الكاتب : عبد القادر أمل حسين .

الملخص

لم يعد التعليم الإلكتروني بديلاً وإنما خياراً أساسياً، ما دامت الحياة أصبحت إلكترونية سواء على مستوى العلاقات بين الأفراد في الواقع المادي الملموس عبر شبكات التواصل الاجتماعى بكل مستوياتها وإمكانياتها، أو من خلال الشبكة العنكبوتية (الويب) بما تقدمه من تيسيرات للتواصل والمشاركة الإلكترونية عبر الحاسبات من خلال الشبكة العنكبوتية و نتيجة للنمو المتزايد والكثافة السكانية وقيود التجمعات وضيق المساحات وقلة الموارد ومحدودية تجهيزات البيئة التقليدية، هذا فضلاً عن القيود المكانية والزمنية للتواصل المباشر...وغيرها. وانتشر النشر الرقمي والرقمنة اتجهت الجامعات مؤسسات التعليم العالي على المستوى القومى والعالمى لمواجهة هذا التيار العالمي . وبدات فى العمل على انتاج برامج وخطط التعلم الإلكتروني E-learningوتحويل المقررات الدراسية إلى البيئة الإلكترونية من خلال برامج خاصة بذلك، والتوجه نحو مشروعات مصادر التعلم الحر أو المجاني Open Educational Resources. ومن هنا جاءت مشكلة الدراسة في التعرف على معايير جودة التعليم الالكترونى من جانب الجامعات المصرية وكذلك أعضاء هيئة التدريس والطلاب وصون المحتوى الإلكتروني المقدم لخدمة برامج التعلم الإلكتروني وتحويل المقررات الدراسية للشكل الإلكتروني والتي يندرج ضمنها المحاضرات الجامعية والعروض الإلكترونية (الباوربوينت) للدروس وغيرها من المواد والتمارين المساعدة للطلاب لخدمة المقررات التعليمية.

الكلمات المفتاحية

-الجودة: Quality -الجودة الأكاديمية: Academic Quality -تخطيط الجودة Quality Planning - الرقابة على الجودة Quality Control - تحسين الجودة Quality Improvement -ادارة الجودة الشاملة Total quality Management - التعليم الإلكتروني E-learning