المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 1, Numéro 3, Pages 172-185
2018-04-01

الأساليب الإقناعية في البرامج الدينية في قناة الرسالة برنامج سواعد الإخاء نموذجا

الكاتب : صورية إسعادي . اليامين بودهان .

الملخص

تعتبر القنوات الفضائية من أبرز سمات العصر التي برزت مع التطور التكنولوجي للأقمار الصناعية تلك التي استطاعت أن تلغي الحواجز الزمنية والمكانية بين الأفراد في العالم وتتحقق أكبر قدر من التشابه بين هويات الشعوب، ومع ارتفاع التدفق الإعلامي من الغرب الذي جعل من أساليب الإغراء والإثارة فرصة للانقباض على مبادئ الفرد العربي المسلم، وفصله عن قيمه تبعه تغيرات على مستوى عاداته وسلوكياته أين ظهرت أنماط اتصال جديدة وسلوكيات منافية لتعاليم الدين الإسلامي ومبادئه، ونتيجة لذلك أصبح قيام إعلام إسلامي يعمل على الاستفادة من كل ما تتيحه تقنيات البث الفضائي ضرورة ملحة نظرا لما تتميز به من قدرات في الإقناع والتأثير على الجمهور، وبناء على ذلك تعمل الفضائيات الإسلامية على تغيير السلوكيات التي غرستها ثقافة الإغراء في نفوس أبناء الأمة الإسلامية، وتثبيت مبادئ الإسلام الصحيحة والمحافظة عليها وكل هذا يتحقق من خلال اعتمادها على قواعد وتقنيات إقناع تستطيع أن تخترق وجدان المتلقي وتشبع ميولاته واتجاهاته من هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة الذي يعد هدفها الرئيسي هو تحديد الأساليب الاقناعية المستخدمة في البرامج الدينية في قناة الرسالة برنامج سواعد الإخاء نموذجا وتحقيقا لهذا الهدف قامت الباحثة بدراسة وصفية تحليلية التي اعتمدت فيها على منهج المسح بالعينة العشوائية المنتظمة في مسح عينة من حلقات البرنامج مستخدمين إحدى أدواته المتمثلة في استمارة تحليل المحتوى.

الكلمات المفتاحية

الأساليب الأقناعية، البرامج الدينية، قناة الرسالة، برنامج سواعد الإخاء