المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 1, Numéro 3, Pages 6-20
2018-04-01

الصورة في وسائل الإعلام وعلاقتها بالواقع

الكاتب : سهام بولوداني .

الملخص

تردد وسائل الإعلام، وبشكل مفرط، أنها تتفانى في نقل الواقع، وأن الصورة التي تنقلها هي انعكاس حقيقي لهذا الأخير، بل إنها الواقع عينه، وهي بهذا تجعلنا نسلم بالأمر، ونعتبر أن ما نشاهده من صور هو فعلا الواقع ذاته أو الحدث كما حدث. إلا أن الحقيقة العلمية التي صاغها الباحثون والمفكرون، عبر تراكم هام من الدراسات التطبيقية والنظرية، تعارض ما يسلم به الجمهور المشاهد، الواقع تحت وطأة التدفق الهائل والمتزايد للصور عبر وسائل الإعلام المختلفة في ظل ما يسمى "بعصر الصورة". وتقوم هذه الرؤية المخالفة لما يعتقده العامة، وحتى الكثير من المختصين،على حقيقة أن الإنسان كان، قبل "عصر الصورة"، يرتكز في إطلاعه على الواقع على السمع، وبالتالي على ما يحمله الصوت من معطيات لإدراكه، وأن الدخول إلى عصر الصورة جعل عديد الباحثين يعتبرون ذلك تراجعا لقدرات الإنسان الفكرية من خلال اعتماده المتزايد على المرئيات في إدراكه لواقعه، ومن هؤلاء عالم السيميولوجيا CH. Metz الذي اعتبر أن الدخول إلى عصر الصورة هو بمثابة دخول إلى عصر من الانحطاط والهبوط الإيديولوجي والفكري للإنسان. ضمن هذا الطرح الجدلي، تندرج إشكالية هذا البحث الذي يحاول إقامة "مناظرة" غير محسومة بين من يعتبر أن الصورة في وسائل الإعلام هي نقل للواقع وبين من يعتبرها تضليلا وانزياحا عنه.

الكلمات المفتاحية

الصورة- الصورة الإعلامية- الصورة والواقع- واقعية الصورة- الإعلا المرئي