revue algerienne des études sociologiques
Volume 2, Numéro 2, Pages 109-139
2007-06-30

تنمية المؤسسة الاقتصادية الجزائرية من خلال تحسين العلاقة مع المستهلكين" نحو مقاربة اجتماعية نفسية

الكاتب : سيف الإسلام شوية .

الملخص

إن التوجه الحديث لتنمية المؤسسة لا يجب أن ينحصر فقط على دراسة سياق المنظمة الداخلي ، بل يجب إن يمتد مجال البحث إلى الكيفية التي تمكن المؤسسة من توسيع نشاطها والتحكم في تفتيات التسويق وجذب اكبر عدد ممكن من المستهلكين ، وهذا الإطار المرجعي يساهم في استمرار المؤسسة ويخلق فكر إداري يستجيب للمتطلبات التنظيمية في زمن العولمة. يحاول هذا المقال إبراز الدور الذي تلعبه المقاربة الاجتماعية النفسية في بناء خطة إستراتيجية شاملة ومتكاملة لتنمية المؤسسة من خلال تحسين العلاقة مع المستهلكين. L’orientation actuelle du développement de l’institution ne se limite pas seulement à l’étude du contexte intérieur de l’organisation, mais il faut que la recherche s’étendra a la façon d’où l’institution puisse augmente ses activités et a la maîtrise des techniques du marketing et a tirer les maximum des consommateurs, ce cadre référentielle aide a la continuité de l’institution et créera une pensé administratif qui s’adapte au exigences organisationnelles dans l’ère de la mondialisation. Cet article essaye de montrer le rôle qui joue l’approche sociologique et psychologique dans la construction d’un plan globale stratégique et cohérent pour développer l’institution en améliorant la relation avec les consommateurs.

الكلمات المفتاحية

المؤسسة، الجزائرية، المستهلكين، مقاربة، اجتماعية-نفسية.