مجلة الحضارة الإسلامية
Volume 19, Numéro 2, Pages 567-588

الرحلات ودورها في التواصل العلمي بين توات وغيرها من الحواضر ما بين القرن العاشر والقرن الثالث عشر هجري. The Journeys And Its Role In Scientifical Communication Between " Touat " And The Other Regins Among The 10 And 13 Hidjry Centeries

الكاتب : صدّيقي/ Seddiki علي عبد الفتّاح/ Ali Abd Elfetah .

الملخص

الملخص: تعتبر الرحلة في طلب العلم مظهر من مظاهر الحركة العلمية، كما تعد من أهم العوامل لنقل العلوم والمعارف من قطر إلى آخر، وهي أحد الأسس التي يرتكز عليها طالب العلم لاكتساب المعرفة، وقد كانت الرحلة بمثابة همزة وصل بين منطقة توات وغيرها من الحواضر العلمية كــــ:حاضرة فاس، وسجلماسة، وتنبكتو، وآروان، وتونس، ومصر، والحجاز، فكانت العديد من الرحلات التي قام بها طلبة العلم والعلماء من وإلى منطقة توات، وذلك من أجل الانضمام إلى المعاهد والمراكز العلمية المتواجدة آنذاك وملاقاة العلماء وتحصيل الإجازات، وتبادل الخبرات العلمية فيما بينهم. Abstract: Travling for the sake of knowledge is considred one of aspects of the scientific movement, it is a factor of impart knowledge from a region to anathor. Morever, it is one of the main foundations for students to acquire knowledge. Journey made a link between " Touat " region and the other regions like fass, sajelmassa,Arouane,Tombacto,Tunisia,Egypt,and Arabia, hence,scholars and students traveled from and to " TouaT " for joining the institutes and schools/ meet other scholars and scientists,attain certificates,and exchange experiences.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الرحلة؛ الحواضر؛ تحصيل العلوم؛ الإجازة؛ العلاقات. Keywords: Journey; Certificate; relations; educational attainment; regions (towns)