العلامة
Volume 3, Numéro 1, Pages 217-224
2018-06-01

اختبارات قياس الكفاية في اللغة العربية للناطقين بغيرها أهميتها، ومعاييرها التربوية.

الكاتب : حسن بدوح .

الملخص

تتكون اختبارات الكفاية في اللغة العربية بالنسبة لمتعلميها من الناطقين بغيرها، من كل ما تعلمه الطالب من مكونات اللغة العربية: الأصوات، والمفردات، والتراكيب، إلى جانب المهارات اللغوية: مهارة الاستماع، ومهارة الكلام، ومهارة القراءة، ومهارة الكتابة. وتستهدف هذه الوضعيات الاختبارية تقييم مكتسبات المتعلمين وتقويمها، بعد الانتهاء من كل وحدة أو مجزوءة. ويعني هذا، أنها فرصة لتحفيز الطالب على البحث والتفكير، ودفعه إلى المشاركة الإيجابية والفعّالة، في تعلم اللغة العربية بشكل تترسخ به أكثر في ذهنه؛ من خلال تثبيت المعلومات والموضوعات المدروسة. وهذا جانب مهم في نجاح العملية التعليمية. Resume : Les tests d'aptitude en langue arabe sont pour les apprenants des autres locuteurs, de toutes les composantes de la langue arabe: sons, vocabulaire et combinaisons, ainsi que les compétences linguistiques: capacités d'écoute, de parole, de lecture et d'écriture. Ces situations de test visent à évaluer les acquis des apprenants, après l'achèvement de chaque unité ou fraction. Cela signifie que c'est une opportunité pour motiver l'étudiant à rechercher et à réfléchir, et pour le pousser à participer positivement et efficacement à l'apprentissage de la langue arabe plus profondément dans son esprit, à travers l'installation d'informations et de sujets étudiés. C'est un aspect important du succès du processus éducatif

الكلمات المفتاحية

اختبار- قياس الكفاية - اللغة العربية -للناطقين بغيرها --معاييرها التربوية.