Recherchers economiques manageriales
Volume 12, Numéro 4, Pages 381-398
2018-12-06

ادارة المعرفة التسويقية و أثرها على الاداء التسويقي دراسة تطبيقية على بنك التنمية المحلية – بسكرة-

الكاتب : محمد شنشونه . رزيقة رحمون .

الملخص

هدفت هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على مدى تأثير ادارة المعرفة التسويقية على الاداء التسويقي، حيث تزايد في الفترة الاخيرة الاهتمام بالمعرفة التسويقية. وقد سعت البنوك الى تحقيق ممارسات متفاوتة في القدرة على دمج نشاطات التسويق في إطار مفاهيمي تنظيمي عام وربطها بتكنولوجيا المعلومات لخلق نظام إدارة المعرفة التسويقية الذي سيجعل البنك قادر على الحفاظ على التراكم المعرفي وبناء تراكم فكري ومعتمد بذلك على كفاءته وقدرته في التعامل مع متغيرات السوق. في نفس السياق نجد ان البنوك المتميزة هي من اصبحت تتبع بذكاء منها كل مستجدات ادارة المعرفة التسويقية، اذ تمثل هذه الاخيرة المرشد المنضبط للأفراد العاملين في البنك لتطوير الممارسات و التطبيقات في المجال التسويقي المتعدد الاتجاهات، و يتجلى ذلك بقدرة البنك في استقراء البيئة التنافسية و التسويقية و خلق الامكانات المناسبة للتكيف و التعامل معها.

الكلمات المفتاحية

ادارة المعرفة التسويقية، الاداء التسويقي، المهارات التسويقية، بنك التنمية المحلية