Revue de Recherches et Etudes Scientifiques
Volume 7, Numéro 1, Pages 240-267
2013-06-30

اثر التوجيه المدرسي على الدافعية للتعلم والتوافق النفسي لدى تلاميذ التعليم الثانوي

الكاتب : سمير بن لكحل .

الملخص

تناولت هذه الدراسة مفاهيم أساسية شملت : التوجيه المدرسي ، الدافعية للتعلم ، التوافق النفسي لتلاميذ بعد الجذع مشترك من التعليم الثانوي. حاولت الدراسة قياس العلاقة من عدمها بين هذه المتغيرات، وكيف يؤثر التوجيه المدرسي على كل من الدافعية و التوافق النفسي لأفراد العينة ،فالدافعية هي مصدر الطاقة لأي نشاط تعليمي ، خصوصا وأنها أصبحت مشكلا رئيسيا في نظامنا التربوي نتيجة لتدني مستواها مما اثر سلبا على التحصيل الدراسي للمتعلم ، خصوصا في مرحلة المراهقة وما يفرزه هذا المفهوم من أزمات وصراعات نفسية حسب ما يدلي به المتخصصون في هذا المجال ،وأنه بتركيزنا على مفهوم التوجيه الذي يتحدد على ضوئه مستقبل التلميذ المدرسي والمهني وكيف هو يؤثر على كل من الدافعية للتعلم والتوافق النفسي ارتأينا إجراء هذه الدراسة .

الكلمات المفتاحية

التوجيه المدرسي, الدافعية, التعليم.