Revue de Recherches et Etudes Scientifiques
Volume 8, Numéro 1, Pages 290-310
2014-07-31

إيكولوجيا اقتصاد قطاع الصحافة المكتوبة مقاربة تحليلية في اقتصاديات الإعلام

الكاتب : رابح بلقاسم .

الملخص

تلخيصا لكل المشاكل التي يتعرض لها عمق قطاع الإعلام في الجزائر، بما فيه مستوى السحب والمبيعات وحتى في الجانب المتصل بالمحتوى الإعلامي الذي يعرفه قطاعي الإعلام العمومي والخاص، حسب الأبجديات العلمية الحديثة والتي قدمت أيضا في بعض الدول المتقدمة، قد تم تصحيحها من خلال إعادة النظر في السياسات الاقتصادية المسيرة لمؤسسات القطاع. و الصحافة المكتوبة في طبيعتها تأخذ اتجاهين لهذا يعبّر عنها على أنها ذات طبيعة مضاعفة، فهي لها اتجاه إعلامي له علاقة مباشرة بالأحداث والقضايا التي تدور في المحيط السياسي والاجتماعي ويأخذ منها منحنى المحتوى التحريري في الشكل ،والمكون للمنتج، وهذا الأساس هو الدائرة الأولى من الدوائر الاقتصادية لمنتج الصحافة المكتوبة، ويخضع اقتصاد هذه الأخيرة إلى معرفة البيئة المحيطة بهذا القطاع .

الكلمات المفتاحية

الصحافة, اقتصاد الاعلام, ايكولوجيا.