Revue de Recherches et Etudes Scientifiques
Volume 8, Numéro 1, Pages 131-154
2014-07-31

نحـــو استدامـــــة التسويــــــق الأخضــــر

الكاتب : الخنساء سعادي .

الملخص

من خلال هذا المقال سوف نحاول استجلاء العلاقة بين التسويق الأخضر والتنمية المستدامة ودور الحركة الخضراء في ظهور كل منهما، حيث يحظى هذان المفهومان في الآونة الأخيرة باهتمام متزايد من قبل الأفراد، رجال الأعمال والحكومات، نظرا لدورهما المحوري في تحقيق التوازن بين عالم الأعمال بما فيه من ربحية وتنافس؛ وحماية البيئة الطبيعية بما فيها من أنظمة وأنساق تستلزم التوازن، وسنحاول من خلال هذا المقال إسقاط أبعاد التنمية المستدامة على التسويق الأخضر وإيجاد نقاط التقاطع بين التنمية المستدامة والتسويق الأخضر ، للوصول إلى مفهوم جديد وأصيل ألا وهو التسويق الأخضر المستدام، وإلقاء الضوء على فلسفته وانعكاساته على منظمات الأعمال بوجه خاص، وعلى البيئة الايكولوجية بكل متغيراتها بوجه عام.

الكلمات المفتاحية

التسويق الأخضر، التنمية المستدامة، ابعاد التنمية المستدامة