أبوليوس
Volume 5, Numéro 2, Pages 1-19
2018-06-01

فضاء العنف في الرواية العربية الجديدة

الكاتب : عبد القادر فيدوح .

الملخص

تحاول الرواية العربية الجديدة رصد فعل العنف بوصفه انعكاسا للواقع الذي باتت تحركه القسوة الإنسانية، والمصلحة الذاتية المحكومة بمنطق الزيف الذي تبنته ثقافة الآخر المتسلطة على الثقافة المحلية. وفي ضوء ذلك جاءت الرواية الجديدة لكي ترسم مجريات الأحداث اليومية في علاقتها بالقوة، وبحسب ما تمليه مصالح ثقافة العولمة، والكولونيالية الجديدة التي وظفت طاقتها للحفاظ على مكاسبها الاقتصادية من ثقافة هويات الأطراف بعد فرض أساليب السلطة بجميع أشكالها المتنوعة في ممارسة الإقصاء، والقمع، والقتل، والتهجير. وكما كانت الرواية الواقعية مسخَّرة للواقع الإيديولوجي الفج، فإن سرد العولمة في نتاجه الإبداعي ، جاء ليكون صورة معبرة عن العناصر المؤسِّسة لهذه العولمة، أو بالأحرى هو انعكاس لعللها، واستثمار لموضوعاتها الموردة إلى ثقافة الأطراف. The new Arab novel attempts to monitor the act of violence as a reflection of reality, which has been driven by human cruelty and self-interest that is governed by the logic of falsehood and adopted the culture of the other that dominates the local one. In light of this, the new novel was designed to shape the daily course of events in relation to force, as dictated by the interests of the culture of globalisation, and neocolonialism, that spent its efforts to preserve its economic gains from the culture of parties’ identity after imposing all forms of authority through practicing exclusion, repression, and displacement. As the realist novel was devoted to the ideological reality, the narrative of globalisation in its creative output came as a reflection of the founding elements of this globalisation, or rather a reflection of its causes, and an investment of its topics supplied to the parties’ culture.

الكلمات المفتاحية

الرواية؛ السرد؛ الواقع؛ العنف؛ السلطة؛ ثقافة؛ هوية؛ تفكيك.