الذاكرة
Volume 5, Numéro 2, Pages 270-299
2017-06-01

فوبيا الإعراب عند طلبة أقسام اللغة العربية في جامعة الجوف

الكاتب : أحمد إبراهيم محمد بني عطا .

الملخص

ملخص هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن ظاهرة فوبيا الإعراب عند طلبة أقسام اللغة العربية في جامعة الجوف باستخدام المنهج الوصفي، وتمثَّل مجتمع الدراسة الأصلي من طلاب وطالبات اللغة العربية في الجامعة؛حيث بلغ حجم العينة (475) طالباً وطالبةً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وجمعت المعلومات باستخدام أداة الاستبانة، التي قدمت اثنين وثلاثين بنداً، مثلت أربع فرضيات قد تكون سبباً في نشوء هذه الظاهرة، وهي فرضية عضو هيئة التدريس، وفرضية الطالب، وفرضيةالمحتوى الدراسي، وفرضيةطرائق التدريس. الكلمات المفتاحية: فوبيا، إعراب، جامعة الجوف، لغة. Abstract The present study aimed to uncover the phenomenon of parsing phobia among students of Arabic Departments at Aljouf University by adopting the descriptive research method. The original population of the study consisted of male and female students majoring Arabic at the university. The sample size included (475) male and female students who were selected randomly. A thirty-two item questionnaire was used in the data collection, representing the four hypotheses of what could be the reason for the emergence the phenomenon. They include the hypothesis of teaching-staff member, the hypothesis of the students, the hypothesis of the syllabus and the hypothesis of the teaching method. Key words: Phobia, Aljouf University, Parsing,Language.

الكلمات المفتاحية

فوبيا، إعراب، جامعة الجوف، لغة.