الذاكرة
Volume 5, Numéro 2, Pages 234-256
2017-06-01

التماريـــــــن اللغويــــــــــــة في المدرسة الجزائرية دراسة تطبيقية للصف الخامس ابتدائي

الكاتب : سعاد جخراب . عبدالمجيد عيساني .

الملخص

ملخص : يتناول هذا المقال دراسة أهم وسيلة وأنجعها في التقويم اللغوي ألا وهو التمرين اللغوي، محاولين الإجابة عن الأسئلة التالية: ما هو التمرين اللغوي؟ وما هي طبيعته و وظيفته ومكانته في عملية الاكتساب اللغوي؟ كما سنقف وقفة متأنية على التمارين البنيوية لمعرفة ماهيتها، واتجاهاتها التربوية، وأهم أنواعها، وتطبيقاتها الإجرائية، والانتقادات الموجهة لها، كذلك سنتعرف على التمرينات التواصلية وفائدتها في إتقان التراكيب اللغوية ومقدرتها التامة في تركيب الجمل الصحيحة، ونهدف من خلال ذلك إلى تقديم فكرة واضحة عن أهم المقاييس العلمية المعتمدة في إعداد التمارين، ومحتوياتها اللغوية، وما يطلب القيام به، وإعطاء صورة عن خصائص التمارين، ووظائفها ومواقعها في حصة الدرس. كما نهدف إلى تقديم دراسة تطبيقية عن واقع التمارين اللغوية في المدرسة الابتدائية في الصف الخامس "عينة البحث" وذلك بعملية إحصائية وصفية لأنواع التمارين المطبقة في هذه المرحلة النهائية، في المدرسة الابتدائية الجزائرية مرفقة بتحليلات علمية ونقدية لهذه التمارين. Résumé: Cet article traite de l'étude des moyens les plus importants dans le calendrier et la langue la plus efficace non un exercice linguistique, tente de répondre aux questions suivantes: Quel est l'exercice de la langue? Quelle est la nature et la fonction et sa place dans le processus d'acquisition de la langue? Comme nous le stand et faire une pause attention à l'exercice de la structure connaissance de ce qu'il est, et les tendances de l'éducation, les plus importants types, des procédures et des applications, et la critique vers lui, ainsi que nous apprendrons des exercices Communicatif et son utilité dans la maîtrise du langage des structures et la capacité complète l'installation de la bonne syntaxe , et nous visons à travers elle de fournir une vision claire idée des plus importants normes scientifiques adoptées dans la préparation des exercices de la langue et son contenu, et a demandé de faire, donner une image des exercices, des fonctions et des emplacements de la part des propriétés de leçon. Notre objectif est de fournir l'étude pratique sur la réalité des exercices de langue à l'école primaire dans la cinquième année « échantillon » dans le processus descriptif statistique des types d'exercices appliqués dans cette phase finale, à l'école primaire algérienne attaché à l'analyse scientifique et monétaire de ces exercices.

الكلمات المفتاحية

التمارين، اللغوية، المدرسة، الجزائرية، الصف الخامس ابتدائي