اللّغة العربية
Volume 20, Numéro 4, Pages 267-280
2018-12-04

دينامية الإيقاع المسْرحيّ في الرّواية العربيّة الحديثة مقاربة تحليليّة في معمارية بناء الحدث الدّراميّ في رواية " ميرامار " لـ : نجيب محفوظ

الكاتب : بن يطو عبد الرحمان .

الملخص

إنّ رواية " ميرامار " (1967) للرّوائي نجيب محفوظ تُشكّل نَمطا مختلفا من الكتابة الرّوائيّة في تجربته الإبداعيّة الثّريّة لأنّها تعالج صراعا جوهريّا في عمق المجتمع من خلال أربع شخصيّات مختلفة ومُتباينة في توجّهاتها السياسيّة والاجتماعيّة والأيديولوجيّة ، هي في الحقيقة أُنموذج مُصغّر لأربع طبقات يتشكّل منها المجتمع المصريّ الحديث ، وإذا كان الصّراع هو محرّك الحوار بين الشّخصيات الأربعة ؛ إذْ يُغطى مساحة أكثر من ثلاثة أرباع الرواية ، فإنّ في المتعارف أنّ الصّراع والحوار هما من مُرتكزات الفنّ المسرحيّ ، وبالتالي يمكن القول عن هذه الرواية : بأنها مسرحية في شكل رواية (و) رواية في شكل مسرحية .

الكلمات المفتاحية

ميرامار؛ نجيب محفوظ؛ الرواية؛ المقارنة