فتوحات
Volume 1, Numéro 1, Pages 90-110
2015-01-10

جمالية القناع في الشعر العربي المعاصر قصيدة النص الغائب

الكاتب : سميرة قروي .

الملخص

سعى الشاعر الحداثي في محاولته لتحديث تقاناته الشعرية وانجاز مشروعه الفني الجديد القائم على المغايرة وهجر المألوف والمباشرة والتقريرية، والتخفيف من حدّة الغنائية أحادية الصوت المترتبة على هيمنة "أناه"، إلى البحث في التشكّلات السردية ذات الطبيعة الدرامية المجافية للغنائية، فوجد في القناع معادلا سرديا زاخرا وممتلئا. وهذه المقاربة تسعى إلى محاولة الوقوف على آليات اشتغاله على هذه التقنية وما حققه بها من شعرية وسمت إبداعه بالتميّز، سواءً بتفننه في استخدام الرموز العامة، أو بابتكاره رموزه الشخصية، أو بمحافظته على الدلالات التاريخية القارة للشخصية المستدعاة للتقنع بها في الضمير الجمعي، أو بمحاولته صدم القارئ ببنية الدلالات المشتتة نتيجة لتراكم النصوص الغائبة التي يحاورها. أو بتوشيحه الشخصية المستدعاة بلبوس غير لبوسها، مما يجعل التقانة تنسحب للطرف الآخر فارضة قناعا للمتلقي أيضا، ليوقّع كل شاعر شعريته وتفرده في استخدام هذه التقانة.

الكلمات المفتاحية

جماليات - قناع - شعر معاصر - شعرية