مجلة الحكمة للدراسات الاجتماعية
Volume 1, Numéro 1, Pages 172-199
2013-01-01

قراءات سوسيولوجية للعنف المدرسي -العنف المدرسي ...من العنف الى الجريمة -

الكاتب : رقية محمودي .

الملخص

تعتبر المدرسة من مؤسسات التنشئة الاجتماعية، التي توكل إليها مهمة تنشئة الفرد تربويا ومعرفيا واجتماعيا ونفسيا ، وهي بذلك تكمل مهمة الأسرة وتعمل بالتوازي مع مؤسسات التنشئة الاجتماعية الأخرى، قصد اعداد فرد لأداء دورة في المجتمع، إلا أنها حاليا تعترضها معيقات جمة تحول دون أدائها لمهامها، تؤثر على سير الأداء التربوي، ويمتد الضرر خارج نطاق المدرسة ويترجم ذلك في مشكلات سلوكية يقدمها عليها الأفراد لاسيما في سن المراهقة، ومنها العنف الذي هو أحد أشكال هذه السلوكيات، حيث يقدم المراهق على السلوك العنيف كرد فعل لعدم الاستقرار أو نتيجة للتغييرات التي تطرأ عليه في نموه، وذلك كرد فعل لإثبات الذات أمام الآخر، إلا أن هذا السلوك العنيف قد يتحول من مجرد إثبات للذات إلى عنف مباشر، يمارس على الغير أو اتجاه الذات.

الكلمات المفتاحية

سوسيولوجية العنف المدرسي الجريمة المدرسة