مجلة الحكمة للدراسات الاجتماعية
Volume 1, Numéro 1, Pages 94-127
2013-01-01
الكاتب : زهرة بلعيد .
تنطوي الدّراسات التربويّة المتخصّصة على أهميّة كبيرة في تحديد شروط إدارة العمليّة التعليميّة، حيث تركّز اهتمامها على دراسة وتفحّص مضامين الوحدات التعليميّة المقّرّرة، والوصول إلى تشخيص مستوى التوافق بين هذه المضامين وبين المبادئ التي تقوم عليها المعرفة التعليميّة، الأمر الذي على أساسه يتمّ تحديد موقع المعلّم وكلّ ممارس بيداغوجي بين ميزان المعرفة التعليميّة وميزان العمليّة التعليميّة، وعلى هذا الأساس تضاف الدّراسة السّوسيولوجيّة إلى جانب الدّراسة التربويّة في تحديد مستويات الكفاءة والأداء والتفاعل عند الأستاذ من خلال تواجده المهني والبيداغوجي بين الميزانين.
تصميم العملية التعليمية الدراسات التربوية إدارة
خير الناس مصطفى
.
ص 903-928.
دوحاجي فاطمة
.
ص 447-458.
بن سونة عبد الرحمان
.
تقرورت محمد
.
ص 510-528.