المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 1, Numéro 4, Pages 185-202
2018-10-01

حملات التوعية الإلكترونية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي في الجزائر

الكاتب : نفيسة نايلي . سلمى مساعدي .

الملخص

في ظل تحول حوادث الطرقات اليوم إلى هاجس كبير لكافة أفراد المجتمع، وما انجر عن ذلك من مشكلات تستنزف الموارد المادية والطاقات البشرية في الجزائر، التي تعد من بين الدول المغربية المسجلة لأكبر نسبة وفايات ناتجة عن حوادث الطرقات، وفي ظل الدور الوظيفي الذي تضطلع به وسائل الإعلام كشريك فعال في نشر الثقافة المرورية وتحقيق التوعية خاصة لدى فئة الشباب، تعد شبكات التواصل الاجتماعي أحد وسائط الإعلام الجديد الأكثر اهتماما بقضايا التوعية المرورية من خلال أنشطة مختلفة تهدف إلى إيجاد وعي مروري، وكذا اعتماد السلوك السليم أثناء السياقة. وعليه تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على مدى مساهمة شبكات التواصل الاجتماعي في التحسيس بمخاطر حوادث الطرقات و إيجاد الحلول والسبل الكفيلة بالتقليل من حجمها، من أجل الخروج بجملة من التوصيات والآليات لإشراك هذه الوسائط الإعلامية وتفعيل دورها في مجابهة الظاهرة، وذلك من خلال دراسة تحليلية على عينة من صفحات الفيس بوك باستخدام أداة تحليل المحتوى، إضافة إلى معرفة مدى استجابة الجمهور لحملات التوعية عبر تلك الصفحات وذلك باستخدام أداة الملاحظة بالمشاركة.

الكلمات المفتاحية

حملات التوعية، الوعي المروري، الثقافة المرورية، شبكات التواصل الاجتماعي، موقع الفيس بوك