دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية
Volume 2, Numéro 1, Pages 326-344
2017-03-01

Evaluating My Book Of English Middle School Year One From A Gender Perspective

Authors : Selama Sid Ali .

Abstract

Scholars in the field of sociology stress the importance of gender equality in children textbooks for the negative impact of sexism on learners from both genders. As the title implies, the present paper attempts to qualitatively and quantitatively examine My Book of English Middle School Year One in order to find out whether or not gender biases issue is avoided in the textbook. Based on the results of previous studies conducted in the field of textbooks analysis, which reveal a considerable amount of sexism being imbedded in the First Generation EFL textbooks, it was hypothesized that the currently used textbook, which was recently produced with the implementation of the Second Generation of the Algerian Educational System, also incorporates gender stereotyping. We used Michel’s (1986) criteria of analysis to investigate the way males and females are represented in the meant textbook. يلح الباحثون على ضرورة المساواة بين الجنسين في شتى الميادين التي يتم التطرق إليها من خلال الكتب المدرسية و ذلك بإعتبار أنّ الكتاب المدرسي يشكل وسيلة فعالة في بث القيم الإجتماعية. و يؤكد المختصون في مجال علم الإجتماع التربوي على أنّ تأثير التحيز الجنسي لا يقتصر على جنس دون الآخر: فبينما يأثر التحيز الجنسي بشكل مباشر على التحصيل العلمي للطالبات، يتجلى تأثيره على المستوى النفسي بالنسبة للطلاب. و على سبيل المثال؛ تصوير العنصر الذكري بشكل مهيمن على مجالات ذات صلة بالمجهود العضلي كألعاب القوى يجعل الطلبة في تهجس دائم من أن يكون هناك أوجه تشابه بينهم وبين قرنائهم من الجنس الآخر الائي لم يتم تصويرهن في نفس المجالات، و إنما تم تمثيلهن في مجالات ذات صلة بالجانب العاطفي كتصويرهن على تواصل دائم مع أبنائهن. وعلى هذا الأساس يحاول البحث الحالي أن يصلط الضوء على كيفية تصوير كلا الجنسين في كتاب الجيل الثاني للغة الإنجلزية (My Book of English Middle School Year One) المصمَم لتلاميذ السنة الأولى من الطور المتوسط، على أنه، وفي دراسات سابقة لكتب الجيل الأول الموجهة لنفس الطور، تم الكشف على نماذج كثيرة من التحيز الجنسي ضد المرأة؛ حيث أن العنصر الذكري تم تمثيله كمهيمن على بعض المجالات وخاصة منها الأعمال الأدبية وكذا الإختراعات العلمية. إعتمدنا في التحليل على معيار ميشال "Michel" (1986) والتي تقترح إتباع المنهاج الكمي و النوعي للتوصل إلى نتائج أكثر دقة.

Keywords

ELT, EFL textbook, Social values, Gender bias. تدريس اللغة الإنجليزية، كتاب اللغة الإنجليزية، القيم الإجتماعية، التحيز الجنسي.