مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية
Volume 2, Numéro 1, Pages 120-141

الأسرة و تأثيرها على القرار الشرائي للمستهلكين: دراسة تحليلية لآراء عينة من الأسر بمدينة قسنطينة لقرار شراء سيارة Family And Its Impact On Consumer Purchasing Decision: Analytical Study Of The Views Of A Sample Of Households In The City Of Constantine For The Decision To Buy A Car

الكاتب : كنزة تنيو . محمد الصادق زعيبط .

الملخص

حاولت هذه الدراسة الإجابة عن سؤال الإشكالية، المتمثل في مدى تأثير الأسرة على قرار الشراء للمستهلك(دراسة حالة شراء السيارة)، حيث تم التعرف عل دور كل فرد داخل الأسرة في صنع قرار الشراء، وكذلك معرفة تأثير كل عضو داخل الأسرة على الأسرة في حد ذاتها كوحدة مركزية لاتخاذ القرار، استنادا لمجموعة من الخصائص السوسيو دمغرافية . وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى نتائج البحث، حيث قمنا بإعداد استبيان لعينة عشوائية من المجتمع الجزائري، في مدينة قسنطينة، بلغت 115 مفردة، وذلك للحصول على تصور كامل و دقيق حول موضوع البحث.

الكلمات المفتاحية

دور الأسرة، قرار الشراء، المستهلك، وحدة صنع القرار، المشاركون في اتخاذ قرار الشراء.