مجلة إيليزا للبحوث والدراسات
Volume 1, Numéro 1, Pages 131-139
2016-12-15

أخلاقيات العمل بالمؤسسات المقدمة للخدمات الإعلامية الإلكترونية بين ضرورة الالتزام وتحديات التطبيق دراسة تحليلية مع التعرض لحالة الجزائر

الكاتب : عبد الجليل طواهير . لزهاري زووايد .

الملخص

يهدف المقال للتعرف على الضوابط الأخلاقية التي لابد على مقدم الخدمة الإعلامية في البيئة الالكترونية - خاصة في الواقع الجزائري - التحلي بها في الوقت الذي شكل موضوع أخلاقيات العمل في الوقت أحد اهتمامات منظمات الأعمال سواء التي تعمل في البيئة التقليدية أو البيئة الإلكترونية، من بين هذه المنظمات نجد المنظمات التي تنشط في الصناعة الإعلامية حيث يعتبر اهتمام هذه المنظمات بموضوع الأخلاقيات ليس حديث النشأة، فقد توصلت الدراسة إلى أن الواجبات الأخلاقية المفروضة على العاملين في البيئة التقليدية بالنسبة للمؤسسات الإعلامية الجزائرية تنطبق على العاملين في البيئة الإلكترونية أيضًا، إلا أن هناك ثمة صعوبات في تطبيق بعضها، كما يتخذ البعض الآخر أشكالاً مختلفة، فضلاً عن وجود العديد من التساؤلات لا تزال تحتاج إلى إجابات لتوضيح كيفية الالتزام بهذه الواجبات في البيئة الإلكترونية.

الكلمات المفتاحية

أخلاقيات العمل، الخدمات الإعلامية، البيئة الإلكترونية.