مجلة إيليزا للبحوث والدراسات
Volume 1, Numéro 1, Pages 55-75

التسويق الداخلي كمفهوم لإدارة الموارد البشرية وأثره على الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي (دراسة تطبيقية على العاملين في جامعة أدرار)

الكاتب : صالح عياد . رضوان عينوس .

الملخص

تهدف الدراسة إلى اختبار أثر ممارسات التسويق الداخلي كمفهوم لإدارة الموارد البشرية على رضا العاملين وأثر ذلك على التزامهم التنظيمي. استعنا على دراسات سابقة متعددة في اختيار ممارسات التسويق الداخلي وتمثلت في البرامج التدريبية، الحوافز والمكافآت والاتصال الداخلي. تمثل مجتمع الدراسة في الموظفين في السلك الإداري بجامعة أدرار، وتم أخذ عينة عشوائية قدرها 50 استمارة كانت صالحة للتحليل الاحصائي واختبار الفرضيات باستخدام برنامج (SPSS). توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لممارسات التسويق الداخلي كمفهوم لإدارة الموارد البشرية على رضا العاملين، وانعكس ذلك الى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للرضا الوظيفي على الالتزام التنظيمي للعاملين.

الكلمات المفتاحية

ممارسات التسويق الداخلي، الرضا الوظيفي، الالتزام التنظيمي