LOGOS
Volume 6, Numéro 7, Pages 70-76
2018-12-01

الملحون بين تفاعلية النص وسكونية النقد - قراءة في المدونة النقدية الجزائرية -

الكاتب : عبدد القادر لصهب . عبد القادر لصهب .

الملخص

الملخص : يشكل الشعر الملحون جزءا من الذاكرة الجمعية التي تؤطر وعي الجماعة بوجودها الآني والماضي ، والمخزن لخبراتها الاجتماعية وممارساتها الثقافية ، وتوجهاتها السلوكية والاعتقادية ، وهو بذلك يمثل معطى شموليا من معطيات مفهوم " الثقافة الشعبية " ، وشكلا من الأشكال التعبيرية لها. وهو بالرغم من قيمته الدراسية والمعرفية إلا أنه لا يزال حبيس نظرة سكونية تضيق عليه الخانات وتحصره في الدوائر المعتمة ، ذلك أن كثيرا من النخب الثقافية العربية عموما ، والجزائرية على وجه الخصوص ، ظلت تنظر إليه باعتباره صورة مشوهة للتعبير الشعري ، وشكلا من أشكال انحطاط الثقافة الأدبية ، في حين عده البعض توجها يضرب الخيارات "القومية" في صميم مبدئها الذي تقوم عليه ، حيث هو بمثابة تفتيت / تشتيت للوحدة اللغوية التي تمثل الدعامة الأساس للقومية العربية ، والتي يمثل الأدب تعبيرا جماليا لها . abstract The saline hair forms part of the collective memory that frames the group's awareness of its immediate and past existence, its store of social experiences and cultural practices, and its behavioral and ideological tendencies, and thus constitutes a comprehensive source of the concept of "popular culture" and a form of expressionism. Although many of the Arab cultural elites in general and the Algerian people in particular have continued to view it as a distorted image of poetic expression and a form of degeneration of literary culture, , While others count a trend that hits the "national" choices at the core of its underlying principle, which is a fragmentation of the linguistic unity that is the cornerstone of Arab nationalism, of which literature is an aesthetic expression.

الكلمات المفتاحية

الشعر الملح ; ن