Revue de Recherches et Etudes Scientifiques
Volume 9, Numéro 2, Pages 222-236
2015-12-31
الكاتب : أسماء إسطمبولي .
تهدف هذه المقالة إلى دراسة تأثير اللون كمتغير مستقل للملصقات الإعلانية السياحية على جذب السياح للموقع السياحي المعلن عنه، وقد قمنا بصياغة نموذج نهائي للدراسة على ارضية الاعمال التي قام بها كل من ماهرابين وروسال Mahrabien et Russel, 1974) ) ، و إينجل، لكولات وبلاكويل ( Engel, Blackwell et Kollat, 1978) وذلك لتبيان كيف يؤثر اللون الملصقة الإعلانية مباشرة على المكون المعرفي وغير مباشرة على المكون العاطفي من جهة والمكون السلوكية من جهة أخرى حيث استندنا إلى المكون المعرفي كوسيط بين متغير اللون والمكون العاطفي هذا من جهة؛ ومن جهة أخرى تم الاستناد على المكون الشعوري كوسيط بين المكون العاطفي والمكون السلوكي .اعتمدنا على مسح أدبي إمبريقي في دراسة المتغيرات محل الدراسة لمعالجة إشكالية الدراسة، ولقد تبين جليا التاثير المباشر للون الملصقة الاعلانية السياحية على المكون المعرفي، وبخاصة تكوين المعتقدات؛ وكذا في التأثير غير المباشر للمكون العاطفي والسلوكي.
لون الملصقات الإعلانية، المكون المعرفي، المكون الشعوري، المكون السلوكي
محمد بوديسة
.
ص 214-224.
فارس لزهر
.
أونيس كمال
.
ص 84-106.
شريط بدرة
.
ص 248-263.
ضيف الله عبدالقادر
.
ضيف الله عبدالقادر
.
ص 144-159.
طلحة عبدالباسط
.
بوالعجين قدور
.
ص 86-108.