Revue de Recherches et Etudes Scientifiques
Volume 10, Numéro 1, Pages 216-232
2016-06-30

صراع الأدوار وعلاقته بالضغط المهني لدى معلمات المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة (دراسة ميدانية في مدينة أم البواقي)

الكاتب : سامية/ رولة ابريعم/ مدفوني .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى صراع الأدوار و الضغط المهني اللذان تتعرض لهما معلمات المرحلتين الإبتدائية و المتوسطة، كذلك معرفة طبيعة العلاقة بين صراع الأدوار والضغط المهني،وتكونت عينة الدراسة من(100) معلمة متزوجة و مختصة بإحدى المرحلتين الإبتدائية أو المتوسطة تم اختيارهن بطريقة العينة القصدية، و بالنسبة للأدوات تم استخدام مقياسي صراع الأدوار والضغط المهني، و أسفرت النتائج على: 1 – وجود مستوى مرتفع من صراع الأدوار والضغط المهني لدى معلمات المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة. 2 - وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين صراع الأدوار والضغط المهني لدى معلمات المرحلتين الإبتدائية و المتوسطة.

الكلمات المفتاحية

صراع الأدوار، الضبط المهني