مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 1, Numéro 2, Pages 53-79
2015-12-30

الضغوط المهنية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى مستشـاري التوجيـه والإرشاد المدرسـي والمهـني العـاملـين بمؤسسـات التعليــم الثـانــوي - دراسة ميدانية بولايتي سطيف وميلة– Professional Pressures And Its Relationship With Job Satisfaction Among Counselors Of Guidance And School Counseling Working In Secondary Education Institutions -a Field Study In Wiliya Of Setif And Mila-

الكاتب : سمايلي محمود . بن عمارة سعيدة .

الملخص

الملخص : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مستوى الضغوط المهنية والرضا الوظيفي لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني العاملين بمؤسسات التعليم الثانوي، وقد أجريت هذه الدراسة على مجتمع دراسي يتكون من 120 مستشارا يعملون في مؤسسات التعليم الثانوي لولايتي سطيف وميلة، كما اعتمدت الدراسة الاستمارة كأداة رئيسية تم إخضاعها لإجراءات التقنين من حيث الثبات والصدق، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى عال من الضغوط المهنية لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني خاصة في محور: ضعف العائد المادي، أما مستوى الرضا الوظيفي فقد كان في العموم متوسطا، وقد تبين من نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية عكسية بين الضغوط المهنية والرضا الوظيفي. Résumé : Cette étude vise à connaitre la relation qui existe entre les pressions professionnelles et la satisfaction fonctionnelle chez les conseillers d’orientation scolaire et professionnelle dans les lycées. C’est une étude qui a été réalisé sur un groupe de 120 conseillers exerçant dans les lycées des wilayas de Sétif et Mila, elle s’est basée sur des méthodes soumises à des mesures techniques pour la confirmation et la crédibilité qui est le questionnaire. Les résultats de cette étude ont abouti à l’existence d’un niveau élevé des pressions professionnelles chez les conseillers d’orientation essentiellement au niveau des revenus. Il nous apparus d’après les résultats la présence effective d’une relation négative entre les pressions professionnelles et la satisfaction fonctionnelle.

الكلمات المفتاحية

ا الضغوط المهنية، الرضا الوظيفي، مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي. pressions professionnelles, satisfaction fonctionnelle, conseillers d’orientation scolaire et professionnelle