دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية
Volume 3, Numéro 1, Pages 371-379
2018-03-01

الدرس النقدي الجديد وإشكالية الترويض

الكاتب : عبد العزيز هبة .

الملخص

تبحث هذه المداخلة عن أهم الإشكالات التي تعيق مسار وأفق الدرس النقدي الجديد في الجزائر وتطور مناهجه النقدية النسقية المستحدثة وتوجيهاتها وذلك في محاولة لتحليل ومقاربة الخطاب الروائي الجزائري المعاصر واستنطاقه واستقراءه قصد اسكناه خباياه، وهذا بواسطة المناهج السابقة وما تحمله من خصوصيات وإشكالات سواء في المنهج أم على صعيد النص الإبداعي ضمن إطار سيرورة العملية النقدية. This paper discusses the most important problems that hinder the path and horizon of the new criticism curricula, the guidance of the critical lesson and its modernized textbooks in an attempt to approach the Algerian novel text and its extrapolations from the previous curricula, hence what these curricula contain of the specificities and problems it faces in the curriculum or in the creative text within the framework of the process of criticism.

الكلمات المفتاحية

الدرس النقدي الجديد، المناهج النقدية، المناهج النسقية، تحليل ومقاربة الخطاب