دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية
Volume 3, Numéro 1, Pages 153-182

الصورة الشعرية في الخطاب النقدي الأندلسي بين نظرية المحاكاة الأرسطية والبلاغة العربية. ابن رشد وحازم القرطاجني أنموذجا

الكاتب : ترشاق سعاد .

الملخص

الصورة الشعرية من أبرز مميزات الشعر وخصائصه الجوهرية إذ تعبّر عن معاني المتخيّل الشعري، وتترجم مشاعر المبدع وتجسدها، لذلك نالت اهتماما واضحا من طرف النقاد قديما وحديثا. ويأتي هذا البحث كمحاولة لمعرفة مفهومها في الخطاب النقدي الأندلسي من خلال المفكرين: (ابن رشد) و(حازم القرطاجني) وقد تميزا بالمزج بين الثقافتين العربية المشرقية واليونانية الأرسطية، فكيف تمكّنا من تكييف مفهوم الصورة كما جاءت في النقد اليوناني مع المفهوم العربي لها ومع خصوصية الشعر العربي؟ وما هي علامات التميز التي تفرد بها الناقدان عن غيرهما من النقاد؟ وغيرها من الأسئلة التي ستكون محور اهتمام البحث. L'image poétique est le point culminant principal et caractéristique de la poésie comme reflétant les significations poétiques imaginées, et traduit et incarné les sentiments du créateur, pour tous sa l’image a gagné un intérêt clair par les critiques, passé et présent. Cette recherche vise à découvrir son concept dans le discours critique andalou par deux intellectuels: (Ibn Rushd) et (HazemAlqirtagini) qui ont mélangé entre les deux cultures arabes orientales et grecques aristotéliciennes. Comment ont-ils pu adapter le concept de l'image comme il est venu en grec avec le concept de la critique arabe? Et avec l'intimité poésie arabe? Quels sont les signes d'excellence que l'unicité des critiques pour les autres critiques? D'autres questions feront l'objet de la recherche.

الكلمات المفتاحية

الصورة الشعرية، الخطاب النقدي الأندلسي، النقد اليوناني. –Image poétique - discours critique andalou - critique grec.