مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 1, Numéro 1, Pages 127-136
2015-06-30

الشعر، الدين و الأخلاق الماهية، العلاقة والوظيفة – قراءة في التراث - Poetry, Religion, And Morals Essence - Relation And Function - A Reading In Heritage -

الكاتب : بوقفة عبد المالك أمين .

الملخص

الملخص : موضوع هذا المقال هو الكتابات الإبداعية المتضمنة لمقاطع أو مشاهد أو عبارات جارحة أو خادشة للمشاعر الدينية...وقد حاولت استعراض ومناقشة مواقف نقادنا القدامى من الشعر الذي كان كذلك، أي خادشا للمشاعر الدينية، وتركز البحث حول موقف القاضي الجرجاني صاحب العبارة المشهورة "...والدين بمعزل عن الشعر..." وتعمق فهم سياقها والمراد منها... لأصل في الأخير إلى أسئلة النقد الثقافي وجوهرها: إلى متى نتخفى تحت عباءة البلاغي الجمالي؟ ونتناسى المضمون الثقافي الذي رسخ في شعورنا ولا شعورنا قيما سلبية هدامة؟. Abstract : The subject of my article is the different artistic writings which harm religious feelings. In my article, I dealt with the attitudes of our critics about this topic, and I focused on Eldjordjani‘s quotation: “Poetry and religion are separated“. Through a deep understanding of this statement, I concluded that the aesthetic aspect of writings should not be at the expense of the cultural criticism of their content.

الكلمات المفتاحية

الشعر، الصورة الشعرية ، الأداء الشعري ، الدين، الأخلاق، النقد الأخلاقي، النقد الثقافي. Poetry, Poetic image, Poetic performance, Religion, Morals, Moral criticism, Cultural criticism.