الآداب و اللغات
Volume 1, Numéro 1, Pages 110-133
2006-01-01

تعدد الخطابات الواصفة لتيمة الناقة عند طرفة بن العبد

الكاتب : رواينية حفيظة .

الملخص

إن استثمار الموضوعاتية la thématique کرؤية منهجية في دراسة النصوص الأدبية العربية يثير تساؤلات متعددة، من بينها: ما علاقة هذا الإجراء المنهجي الذي ارتبط بحركة النقد الجديد في فرنسا بخاصة، ونسب - في أغلب الأحيان - إلى رائده الأول جون بيير ريشار، وبين تحليل المضمون الذي يعد من المناهج السياقية، حيث تتحدد الموضوعاتية أساسا من خلال دراسة آليات اشتغال تيمة مركزية أو فكرة مهيمنة داخل النص الأدبي، وتعمل عبر تناسلها وتمفصلاتهما في تیمات فرعية أو مسارات سردية أو تصويرية، على تقدم النص واتساقه الخطابي و انسجامه الدلالي، أي أن هذه التيمة المركزية تلعب دور المنظم هندسة النص والمشيد لعالمه المتخيل من خلال تحولاتها داخل النص من مجرد حدث، أو تجربة محدودة إلى تجربة أو تحارب أخرى أكثر شساعة، منها تتكون البنينة الكلية للنص، پری جورج بولي أن موضوعاتية أي نص، ليست هي الصورة المعزولة بل مجموع الموضوعات و البنى التي يجمعها الوعي الذاتي، ويضمن لها هوية معينة، | كيفما كان توزعها والاختلافات التي تعصف بهما"، وهو في هذا المنحى يتقاطع مع جون بيير ريشار، الذي يحصر موضوعاتية أي نص في " شكل هوية سرية، ذات مستويات متعددة، ترتبط بالتجربة الخاصة للوعي التأملي أو الخارج تأملي، وهذا يقربنا أكثر من التحديد البنوي للموضوعاتية، حيث يتجلى الموضوعاتي بنویا کتجميع مبنين للحوافز ؛ ويتشكل داخل النص من خلال علاقاته بتيمات أخرى مشاكمة أو معار Nous voudrions, dans cet article, mettre en évidence le thème de la chamelle dans la poésie arabe antéislamique et plus particulièrement dans la muallaqua Terrafa, thème qui par sa place prépondérante, est devenu une icône en relation d'interdépendance avec les autres avec lesquels elle s'articule dans la nature. Ce thème a été traité par plusieurs chercheurs que nous nous sommes limité à citer pour attirer l'attention sur les non – dits de cette poésie qui paraissent lointains mais qui sont, en réalité très proches de l'homme tant qu'ils sont associés aux notions de résistance et de défi.

الكلمات المفتاحية

النقد الجديد la thématique تحليل المضمون جورج بولي الموضوعاتية